يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

المراهق والتدخين الجزء 2 : الامراض التي يصاب بها المراهق

بسم الله الرحمان الرحيم
...

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته مرحبا بكم اصدقائي في الجزء 2 من سلسلة اجزاء المراهق والتدخين ، في الجزء الاول تعرفنا السبب الدي ياثر على المراهقين المدخنين .
اما الان موضوعنا هو الامراض التي يصاب بها المراهق عندما يدخن .
 للتدخين اضرار عديدة يمكن إيضاح هذه الأضرار كما يلي :
 يؤثر التدخين في القدرة على التركيز، فسرعة التعب عند المدخن تجعله غير قادر على الاستمرار في الدراسة ومواصلة الجهد. كما أن استنشاق أول أكسيد الكربون الذي يحدث أثناء التدخين، يؤثر على التوازن الكيميائي للدم، مما يؤثر سلباً على نشاط الخلايا الدماغية التي تحتاج إلى دم نقي في أداء نشاطها. وهذا من شأنه أن يضعف من قدرة الطلاب المدخنين على التحصيل الدراسي، كما يضعف من دافعيتهم للتعلم.
ومن الأسباب النفسية : يظن المدخن أنّ التدخين سمة من سمات الرجولة، مما يجعله يمارس هذه العادة المضرة. كما يلجأ المراهق إلى التدخين للتخلص من حالة القلق والتوتر أو الشعور بالنقص التي تسيطر عليه، حيث يعمل القلق هنا كمنبه يحرك سلوك الشخص للبحث عن وسيلة للتخلص مما يعانيه، فيلجأ إلى التدخين وهو هنا كالمستجير من الرمضاء بالنار، مما يوقعه في مزيد من القلق 
وهكذا يشعر المدخن بأنّ التدخين يساعده على الاسترخاء والهدوء، ويبعد عنه التفكير في مشكلاته النفسية. وهذا الشعور ليس إلا شعوراً واهماً لا أساس له، وإنما يتذرع به المدخن للاستمرار في التدخين .

ليست هناك تعليقات :