يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

لماذا انا كاذب ؟


السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته 
...
أهلا بكم اصدقائي زوار ومتابعي مدونة شباب النت لم أكن أعلم أن  سؤالي هدا أو غيره يمكن أن يكون في يوما من الأيام في أهم المواضيع في مدونتنا .
موضوعنا اليوم سنتطرق من خلاله عن ظاهرة اجتماعية انتشرت بكثرة وهده الطاهرة هى الكذب ماسمي بداء عضال
والكدب في شرع الله هو كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحا او جد او على غضب , باعتباره مرض لا يكاد يسلم منه أحد إلا من رحمه الله، هذا المرض هو مرض الكذب.
   للكذب عواقب خطيرة على الفرد والمجتمع والكذب دليل على ضعف النفس وحقارة الشأن وقلة التقوى، والكذاب مهين لنفسه بعيد عن عزتها، فالكذاب يقلب الحقائق، فيقرب البعيد، ويبعد القريب، ويقبح الحسن، ويحسن القبيح، قال صلى الله عليه وسلم  محذراً من الكذب ومما يؤدي إليه: { وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً}.
  وكم من كذبة أوقعت بين الناس عداوة وبغضاً وكم من كذاب فقد الناس الثقة به وعاملوه على خوف وعدم ثقة، والكذب أنواع وأشد انواعه الكذب على الله عزوجل كالذي يفترى على الله الكذب فيحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله لقاله سبحانه وتعالى: { وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَـٰذَا حَلَـٰلٌ وَهَـٰذَا حَرَامٌ لّتَفْتَرُواْ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ}  [النحل:116] .
 والكذب مستقبح شرعاً لقوله تعالى مبيناً أن العذاب الأليم لمن كان كاذباً فقال سبحانه وتعالى { وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَاكَانُوا يَكْذِبُونَ } [البقرة: 10] .
_______
فلمادا الكذب ايها الاصدقاء اد جعله النبي صلى الله عليه وسلم  إحدى خصال النفاق والعياذ بالله فقال كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهـن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا أؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر). 
 من سمات الكافرين الذين قال تعالى عنهم {والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} (البقرة: 39) .
...
الكاتب : البشير بويش

والى هنا نكونوا قد انهينا موضوعنا اليوم اصدقائي اتمنى ان اكون قد افدتكم (كلمة شكرا في التعليق تكفينا) فهادا يحفزنا في بدل المزيد من المجهود

ليست هناك تعليقات :